قال الاستاذ للتلميذ.....قف واعرب يا ولدي .
"شاهد المسلم اهل غزة"
وقف الطالب وقال .
شاهد- فعل واضح مبني على الاستنكار و الحزن يحدوه امل العاجز عن المساعدة
والمسلم- فاعل عاجز عن ان يخطو اي خطوة في طريق تحقيق الامل و صمته هو اعنف ردة فعل يمكن ان يفعلها ...
اليوم-ذكرى هجرة الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم والذي يشكو اهل غزة الى ربهالذي بعثه واليه -ضعف حالهم وهوانهم على اخوانهم
اهل-مفعول به مغصوب وعلامة غصبه انهار الدم واشلاء الضحايا وارتال القتلى
وحصار وتجويع واذلال واعتقال ...و....و....و
غزة- اسم مضاف الى "اهل" مبني على العزة وحب الشهادة بالرغم مما سبق ...
=============
قال المدرس - يا ولدي مالك غيرت فنون النحو و قانون اللغة .
يا ولدي اليك محاولة اخرى .....
"صحت الامة من غفلتها "
قال التلميذ....
صحت- فعل ماضي ولى .....على امل ان يعود.
والتاء-تاء التانيثفي امة لا تكاد ترى فيها الرجال
الامة-فاعل هده طول السبات حتى ان الناظر اليه يشك بانه لا يزال على قيد الحياة
من- حرف جر لغفلة حجبت سحبها شعاع الصحوة .
غفلتها- اسم عجز وعلامة عجزه تواطؤ "اللغة العربية "....و" خيانة المنظمة النحوية"......
والهاء ضمير ميت متصل بالامة التي هانت عليها الغفلة
مبني على المذلة الشديدة التي ليس لها من دون الله كاشفة
قال المدرس- مالك يا ولدي نسيت معاني اللغة و حرفت معاني التبيان
قال التلميذ- لا يا استاذي
لم انسى....
لكنها امتي.....
نسيت عز الايمان
وهجرت هدي القران ....صمتت باسم السلم
وعاهدت بالاستسلام .....
دفنت راسها في حجر الغرب
وخانت عهد الفرقان.....
معذرة حقا استاذي
فسؤالك حرك اشجاني ....
الهب وجداني
معذرة يا استاذي ....
فسؤالك نار تبعث احزاني
وتهد كياني....
وتحطم صمتي
مع رغبتي في حفظ لساني ....
عفوا استاذي .....
نطق فؤادي قبل لساني ....
عفوا يا استاذي