منتديات تاكمات TaGmaT
منتديات TaGmaT....
أخي الكريم, أختي الكريمة ... مرحبا بكم في منتديات تاكمات
المرجو الإشتراك للتمتع بجميع صلاحيات منتدياتنا
منتديات تاكمات TaGmaT
منتديات TaGmaT....
أخي الكريم, أختي الكريمة ... مرحبا بكم في منتديات تاكمات
المرجو الإشتراك للتمتع بجميع صلاحيات منتدياتنا
منتديات تاكمات TaGmaT
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


RT TaGmaT ⵔⴰⴷⵢⴻ ⵜⴰⴳⵎⴰⵜ شبكة تاكمات
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» Floral Banners With Swirls
صرخة مظلوم Emptyالسبت 10 أكتوبر 2015, 05:45 من طرف genbroo

» Marie Fang 07h Avi
صرخة مظلوم Emptyالأربعاء 07 أكتوبر 2015, 21:38 من طرف genbroo

» The Vincent Brothers Extended And Uncut Epub
صرخة مظلوم Emptyالسبت 03 أكتوبر 2015, 16:20 من طرف genbroo

» HitmanPro Crack Keygen 3.7 For 64 Bit And 32 Bit Download
صرخة مظلوم Emptyالثلاثاء 29 سبتمبر 2015, 00:52 من طرف genbroo

» Neethane En Ponvasantham (2012) English Subtitles
صرخة مظلوم Emptyالأربعاء 23 سبتمبر 2015, 12:27 من طرف genbroo

» Neethane En Ponvasantham (2012) English Subtitles
صرخة مظلوم Emptyالأربعاء 23 سبتمبر 2015, 12:24 من طرف genbroo

» Turbnpro.rar
صرخة مظلوم Emptyالثلاثاء 15 سبتمبر 2015, 16:53 من طرف genbroo

» Turbnpro.rar
صرخة مظلوم Emptyالثلاثاء 15 سبتمبر 2015, 16:51 من طرف genbroo

» Fall_2012-adds
صرخة مظلوم Emptyالأحد 23 أغسطس 2015, 01:20 من طرف genbroo

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 96 بتاريخ الخميس 10 أغسطس 2017, 18:19
صرخة مظلوم Flags_0
WordLinx - Get Paid To Click
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Tagmat
صرخة مظلوم Bar_rightصرخة مظلوم Barصرخة مظلوم I_vote_lcap 
ابو خالد
صرخة مظلوم Bar_rightصرخة مظلوم Barصرخة مظلوم I_vote_lcap 
kasbawi
صرخة مظلوم Bar_rightصرخة مظلوم Barصرخة مظلوم I_vote_lcap 
غريب زكي
صرخة مظلوم Bar_rightصرخة مظلوم Barصرخة مظلوم I_vote_lcap 
aboayoub
صرخة مظلوم Bar_rightصرخة مظلوم Barصرخة مظلوم I_vote_lcap 
otchi
صرخة مظلوم Bar_rightصرخة مظلوم Barصرخة مظلوم I_vote_lcap 
عاشق الابداع
صرخة مظلوم Bar_rightصرخة مظلوم Barصرخة مظلوم I_vote_lcap 
anwar nour
صرخة مظلوم Bar_rightصرخة مظلوم Barصرخة مظلوم I_vote_lcap 
aziz kaib
صرخة مظلوم Bar_rightصرخة مظلوم Barصرخة مظلوم I_vote_lcap 
maestro ayour
صرخة مظلوم Bar_rightصرخة مظلوم Barصرخة مظلوم I_vote_lcap 
المواضيع الأكثر شعبية
The Vincent Brothers Extended And Uncut Epub
كلمات أغنية دونيت تزري ازنزارن
تعريف لرقصــــة أحــــواش
ما اختصاصات العامل؟؟؟
رقصة احواش
صراع الأجيال
نص مشروع الدستور الجديد للمغرب
al arsad al jawiya
بقشيش دورجين
امغران لسنة 2011
أفضل 10 فاتحي مواضيع
kasbawi
صرخة مظلوم Bar_rightصرخة مظلوم Barصرخة مظلوم I_vote_lcap 
Tagmat
صرخة مظلوم Bar_rightصرخة مظلوم Barصرخة مظلوم I_vote_lcap 
ابو خالد
صرخة مظلوم Bar_rightصرخة مظلوم Barصرخة مظلوم I_vote_lcap 
aboayoub
صرخة مظلوم Bar_rightصرخة مظلوم Barصرخة مظلوم I_vote_lcap 
عاشق الابداع
صرخة مظلوم Bar_rightصرخة مظلوم Barصرخة مظلوم I_vote_lcap 
غريب زكي
صرخة مظلوم Bar_rightصرخة مظلوم Barصرخة مظلوم I_vote_lcap 
otchi
صرخة مظلوم Bar_rightصرخة مظلوم Barصرخة مظلوم I_vote_lcap 
anwar nour
صرخة مظلوم Bar_rightصرخة مظلوم Barصرخة مظلوم I_vote_lcap 
maestro ayour
صرخة مظلوم Bar_rightصرخة مظلوم Barصرخة مظلوم I_vote_lcap 
mouhamed
صرخة مظلوم Bar_rightصرخة مظلوم Barصرخة مظلوم I_vote_lcap 
TaGmaT على الفايسبوك
صرخة مظلوم Emptyالثلاثاء 24 يوليو 2012, 19:51 من طرف Tagmat
بعون الله هذه صفحتنا على …

تعاليق: 0
من الزعيم:أبو أيوب إلى رتبة مشرف ممتاز
صرخة مظلوم Emptyالإثنين 30 أبريل 2012, 17:45 من طرف Tagmat
بفضل جهوده في التعريف …

تعاليق: 0
من الزعيم: مبروك لعزيز كئيب رتبة الإشراف
صرخة مظلوم Emptyالإثنين 30 أبريل 2012, 17:42 من طرف Tagmat
نظرا لحضوره المتميز في …

تعاليق: 0
www.tagmat.ici.st
صرخة مظلوم Emptyالجمعة 20 أبريل 2012, 05:09 من طرف Tagmat
رابط الولوج إلى تاكمات


تعاليق: 0
إبحث معنا

 

 صرخة مظلوم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاشق الابداع
وسام التميز البرونزي
وسام  التميز البرونزي
عاشق الابداع


عدد المساهمات : 339
رتــبتي : صرخة مظلوم 091610110942p1g6m83ydpjhvvqnxb69

صرخة مظلوم Empty
مُساهمةموضوع: صرخة مظلوم   صرخة مظلوم Emptyالأحد 29 أغسطس 2010, 20:17

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمان الرحيم ابدأ بها موضوعي للنقاش حول واقع التعليم القروي بالمغرب
اتمنى ان تستفيدو

إذا كان من أهداف المخطط الاستعجالي أن يقضي على الهدر المدرسي، فإننا نبه إلى أن هناك هدرا آخر ينبغي القضاء عليه، هو هدر المدرس. وأشكال هدر المدرس كثيرة تحتاج هي نفسها إلى دفتر، نرجو أن يسمى "دفتر التتبع الفردي للمدرس". فمن مظاهر هدر المدرس حرمانه من الترقية بالشواهد العليا، فقد كان من طبائع الأشياء في قطاع التعليم الذي رفع في الأمس القريب شعار "الجودة" أن لا يهدر الكفاءات التربوية.

على الوزارة أن تفخر بهذه الفئة الطموحة من المدرسين، التي لم يعقها بعدها عن الجامعة من استكمال التكوين المعرفي، في تخصصات عدة، منها اللغة العربية، والفرنسية، والإنجليزية والترجمة والتاريخ...ففي الوقت الذي ترفع فيه شعارات رنانة مثل ترشيد الموارد البشرية والحكامة الجيدة، مازلت كفاءات مدرسي الابتدائي والإعدادي حاملي الشواهد العليا مهدورة في مناطق نائية وفي مستويات تعليمية لا تناسب كفاءاتهم وقدراتهم المعرفية والمنهجية. إن تحقيق أهداف الإصلاح لا يكون أبدا بتهميش الكفاءات والتعامل معها بأسلوب التسويف والتماطل، إن أي إصلاح يهمل المدرس ميت، ومما يثير الانتباه والاستغراب في مشاريع المخطط الاستعجالي مضايقته للمدرس ومحاصرته بعدد من المذكرات التي قصفته قصفا، فمن ذلك مثلا شبكة التقويم التي أثارت امتعاضا شديدا في صفوف رجال ونساء التعليم، وكذا المذكرة رقم 122، المتعلقة بتدبير الزمن المدرسي...وفي مقابل هذا السيل من المذكرات لم نجد مذكرة واحدة إلى الآن، تثمن جهود المدرسين وتشجع ،ولو بكلمة طيبة، المدرسين الذين يعملون في ظروف صعبة،...فهل تلك المذكرات مؤشرات على أن المدرس مطرود من رحمة هذا المخطط الذي لم يعره اهتماما ولم يعتبره ذا شأن في إصلاح المنظومة التعليمية؟ فإذا كان الجواب بالإثبات، فهذا خطأ استراتيجي حارق، سيحرق، إن لم نقل حرق، كل أوراق المخطط الاستعجالي.

أليس من الهدر أن يبقى أساتذة التعليم الابتدائي والإعدادي حاملي الشواهد العليا قابعين في الجبال والمناطق النائية؟ ألا يكون مفيدا للإصلاح أن يغير إطار هؤلاء إلى أساتذة التعليم الثانوي التأهيلي من الدرجة الأولى؟

إن إبقاء هذه الفئة من المدرسين في التعليم الابتدائي والإعدادي هدر للكفاءات وتهميش لها. والمدرس الحاصل على شهادة عليا هو أول من يحس بهدر كفاءته في مستوى من التعليم لا ينسجم مع طاقاته المعرفية ولا يتوافق مع طموحاته في تقديم كل ما عنده. فغالبا ما يجد صعوبة نفسية في تكييف معارفه وقدراته مع مستوى التعليم الذي يشتغل فيه، فهو يجد هوة كبيرة بين مستواه المعرفي ومستوى المتعلمين، وهنا يحس أن ما تعلمه لا يجدي مع هذه الفئة، ويشعر أن مجهوداته المبذولة في التحصيل ذهبت سدى، لأنه لم يستثمرها في ميدان التعليم.

هكذا سيظل المدرس الحامل لشهادة عليا غير راض عن عمله حتى يشتغل في مستوى أعلى كي يستثمر إمكاناته كاملة. ولا شك أن إدماجه في إطار أستاذ التعليم الثانوي التأهيلي يحقق بعض طموحاته ويشجعه على المزيد من البحث والعطاء. وما ينبغي الإشارة إليه هنا، هو أن إبقاء هذه الفئة من المدرسين في التعليم الابتدائي أو الإعدادي قد يكون مضرا بالتعليم، فكثيرا ما يشكو المتعلمون في الابتدائي والإعدادي من أنهم يجدون صعوبة في استيعاب ما يقدمه هذا المدرس في حجرة الدرس، فيصفونه أحيانا بأنه متكبر، لأنه يستعمل لغة فصيحة، ويستعمل مصطلحات غريبة ويتحدث كثيرا فلا يقوى المتعلمون على إدراك ما يقول. وتفسير هذا كما قلت سابقا يرجع في الغالب إلى التباين المعرفي بين المدرس والمتعلمين، والغالب أن المدرس نفسه لا يعرف هذا الأمر إلا عن طريق شكوى المتعلمين. من طبيعة الحال سيقول قائل على المدرس أن ينزل إلى مستوى المتعلمين، لكن هذا النزول ليس من الأمور السهلة كما قد يبدو للكثيرين، هذا بالإضافة إلى أن هذا النزول كما قلت سابقا هدر للكفاءات وتقييد للمدرس ورجوع إلى الوراء. فنحن نريد من يشجعنا ويمضي بنا إلى الأمام.

ومن مظاهر هدر الكفاءات عمل هؤلاء أغلبهم في المناطق النائية، فما زلت مثلا أعاني من قسوة التعيين، فبعد أن عينت أستاذا للغة العربية في التعليم الثانوي الإعدادي بإملشيل بناية الرشيدية، وما أدراك ما إملشيل ثم ما أدراك ما إملشيل. وبعد أن قضيت فيها عامين مازلت أعاني من قسوة التعيين إلى الآن، فمن قسوة إملشيل إلى قسوة وعزلة عين الزهراء بنيابة الناظور، التي قضيت فيها ست سنوات وما زلت أنتظر أن يفرج عني بانتقال إلى إحدى الجماعات الحضرية بنيابة الناظور. لكن مع الأسف حينما يكون تعيينك الأول قاسيا فانتظر أن معاناتك ستطول لأنك كلما طالبت بحقك في الانتقال أو التكليف تصدم بالجواب التقليدي: "ابحث عمن يعوضك وحينئذ ستنتقل". هكذا مرت سنون وأنا أنظر من بعيد إلى أن هناك أناسا ينتقلون داخل النيابة وخارجها، لا لأنهم أقدم مني بل لأنهم لم يعينوا في مناطق نائية، ومناصب المناطق النائية شغلها مدرسون قدامى وهي لا تَشْغَرُ. وهذه الوضعية من طبيعة الحال تزيد الهدر وضوحا وجلاء، فقد كان من الإنصاف أن تلتفت إلى هؤلاء وتسهل عملية انتقالهم إلى المناطق الحضرية، أ ليس من حق مدرس حامل لشهادة عليا أنفق أكثر من سبع سنوات من حياته لأجل تلاميذ وتلميذات بوادينا العزيزة أن نكافئه بالعمل في جماعة زايو أو سلوان أو العروي في نيابة الناظور مثلا؟ إنني أصرح بمضض أن طول إقامتي بثانوية عين الزهراء دمرت نفسيتي تدميرا.

أملنا أن تلقى صرختنا المقبلة آذانا صاغية /منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صرخة مظلوم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» صرخة من قلب غزة
» صرخة مثلتها بضحكة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تاكمات TaGmaT :: منتديات الأستاذ :: آراء تربوية-
انتقل الى: